المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السياحه في قطر ... أدخل وشوف ...!!!


إبن قطر
05-11-2006, 02:55 AM
تعتمد السياحة في قطر بشكل رئيسي على البحر والصحراء، اللذين شكلا منذ القدم مصدر عيش القطريين.

بدأت الدولة في السنوات الماضية تولي قطاع السياحة الاهتمام الذي يستحقه، ومن أجل ذلك أنشئت الهيئة العامة للسياحة. كما شهدت الصناعة الفندقية تطورا بارزا لتلبية الاحتياجات السياحية، خاصة وأن قطر تستقطب عدة مؤتمرات عالمية.

معالم ومرافق سياحية


ظلت الحياة في قطر منذ القدم قسمة بين البحر والصحراء وكلاهما كان مصدراً للقمة العيش رغم كل ما كابده القطريون في الماضي أيا منهما سلكوا.

واليوم ما زال البحر والصحراء مصدر العيش ومرتع يوم جميل بعيداً عن صخب الحياة اليومية وتعقيداتها. وكلاهما عماد السياحة في قطر، البحر بشواطئه الوادعة ومياهه الدافئة، والصحراء بامتدادها على مرمى البصر وما فيها من عجائب الطبيعة وما صنعته يد الإنسان.
ويشاهد زائر قطر التسهيلات من لحظة هبوط الطائرة في مطار لا يبعد عن العاصمة الدوحة، إلا بمسافة تقطعها السيارة في خمس عشرة دقيقة.

الدوحة عاصمة دولة قطر، يقطنها 80% من سكان البلاد، وتتركز فيها معظم التجارة والأنشطة الاقتصادية والثقافية. تقع الدوحة على أطراف خليج هادئ يتوسط الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطرية.

وأية جولة في المدينة ستأخذك عبر شوارعها وتغريك بزيارة عشرات الأماكن، بعضها يذكر بعبق التراث، والآخر يلقي الضوء على حركة التحديث المتسارعة والملفتة في المدينة. ومن أبرز ما يمكن لزائر المدينة أن يشاهده:

الدوحة

http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2005/1/2/1_20898_1_6.jpg

في الدوحة يعانق خليج وادع أطراف الأرض ويمتد على طوله بعد مسافة قصيرة من المطار كورنيش جميل وحديث في طرازه وهو في الواقع رئة المدينة، إذ يؤمه الناس لممارسة رياضة المشي وخاصة في الفترة من نوفمبر/ تشرين الثاني إلى مايو / أيار، حيث يسود طقس لطيف جميل ودرجات حرارة معتدلة.

ومن بين المناطق الأخرى على شاطئ الدوحة التي تجذب السياح مرفأ القوارب التقليدية المميزة، والمعروفة في الخليج العربي باسم البوم، ويشكل هذا المرفأ مركزاً لتجمع هذه المراكب.


الشواطئ الرملية http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2002/11/17/1_706_1_6.jpg

وهنالك أيضا جزيرة النخيل التي تعد مكانا ساحرا لمحبي النزهة والمغامرة، حيث تزداد جمالا وبهاء عند الوصول إليها على متن إحدى هذه القوارب.

ويمكن للزائر كذلك أن يمضي يوما رائعا على الشواطئ الرملية أو في مزاولة رياضة الغوص والتمتع بمشاهدة الأصداف والشعاب المرجانية والأسماك الملونة.

الأسواق الشعبية


سوق شعبي http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2005/1/3/1_20934_1_6.jpg

تضم الدوحة الكثير من الأسواق التراثية التي تتمتع بجاذبية خاصة، إذ لا بد للزائر أن يعرج على متاجر الصقارين، حيث الصقور التي تثير الإعجاب والدهشة من هيبتها وجمالها وثمنها في آن واحد! وبالقرب من سوق الصقارين يقوم سوق الجمال.


وتتضوع الأسواق العتيقة في الدوحة كما هي في بقية دول الخليج والجزيرة العربية بروائح البهارات النادرة، والقهوة الممزوجة بعبق حَب الهال النفاذ، وشذى الأعشاب الطبية الشعبية. كما تطالعك في كل خطوة المشغولات اليدوية والأقمشة والمحالّ التي تتلألأ بالذهب فتغريك بالدخول إليها، حيث الإتقان في صنع الحلي والمجوهرات في أبهى أشكالها.

وفي ختام جولتك، بوسعك أن تنعش النفس بكأس من الشاي مع ماء الورد، أو بفنجان قهوة عربية أو تركية ممزوجة بشيء من حبّ الهال في إحدى المقاهي الشعبية المنتشرة هنا وهناك.

المتاحف: صورة التاريخ

تضم دولة قطر عدة متاحف تعرض لتاريخها وتطورها والحياة فيها عبر العصور. وتولي الدولة اهتماماً خاصاً بالمتاحف بما يكفل تطورها لتكون صورة وضاءة للدولة، تاريخاً وإنساناً.

متحف قطر الوطني

http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/1/25/1_993_1_6..jpg


يعكس متحف قطر الوطني المطل على الكورنيش الملامح الثقافية لقطر وفن المعمار القطري التقليدي. وكان البناء الرئيس الذي شيد عام 1912 قصراً لحاكم قطر، وأول من سكنه الشيخ حمد بن عبد الله بن قاسم، إلى أن تم تحويله إلى متحف بعد ترميمه وتطويره عام 1975.

يعد البناء في حد ذاته تحفة في فن العمارة القطرية، وقد فاز بجائزة آغا خان الدولية الأولى في جودة التجديد 1980. ويضم المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التقليدية والتاريخية، إضافة إلى معرض يتتبع ويؤرخ لتطور البلاد بعد اكتشاف النفط.

ويضم المتحف كذلك متحفاً بحرياً وحوضاً مائياً تـُعرَض فيهما مجموعة متنوعة ونادرة من كائنات الخليج البحرية في أحواض زجاجية، ويرسو في الحوض المائي عدد من المراكب القطرية التقليدية ذات الشراع الواحد كمركب "فتح الخير"، أول مركب قطري عمل بالمحرك، وكانت أول سفينة كبيرة الحجم تملكها قطر.

ومن الجدير بالذكر أن المتحف يخضع حالياً لعمليات ترميم وصيانة.

بيت التقاليد الشعبية

أنشىء المبنى الذي تحول إلى متحف بعد ترميمه وتجديده عام 1935، وهو بيت قطري تقليدي يعطي لمحة عن الحياة في قطر قبل حقبة النفط. ومن أبرز أجزائه التي تثير اهتماما خاصا برجه الهوائي (بادجير)، الذي يعد أحد المعالم القليلة المتبقية من هذا الطراز المعماري التقليدي.

متحف السلاح

http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2002/11/16/1_570_1_6.jpg

يستحق متحف السلاح في منطقة "اللقطة" المتاخمة للدوحة زيارة من ضيوف المدينة. فهناك يجد الزائر معروضات كبيرة من السيوف الذهبية والخناجر المقوسة التقليدية ودروع قديمة يعود بعضها إلى القرن السادس عشر، إضافة إلى أسلحة أخرى كالبنادق من العهد العثماني.

متحف البريد

يقع متحف البريد بجانب مكتب بريد السوق، وهو يؤرخ للأيام الأولى للخدمات البريدية في قطر، ويضم مجموعة من المقتنيات القديمة التي تعود إلى العصر الفكتوري، بما فيها موازين قديمة وصناديق بريد وطوابع. يفتح المتحف أبوابه يوميا من الساعة الرابعة عصرا وحتى السادسة مساء، باستثناء أيام الجمعة.

حدائق ومتنـزهات

جزيرة النخيل http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2002/11/17/1_652_1_6.jpg

إذ يتمشى المرء على كورنيش الدوحة يشاهد قبالته جزيرة النخيل، وهي بقعة من صنع الإنسان، أقيمت في البحر لتوفر ملاذا ترفيهيا على مدار السنة؛ يستمتع في حدائقها وفضاءات ألعابها الصغار والكبار.

والرحلة من الشاطئ إلى الجزيرة لا تستغرق بأحد القوارب التقليدية، التي كان أهل الخليج يستعملونها في أسفارهم في ما مضى، سوى سبع دقائق.

حديقة الحيوان http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/2/9/1_1024_1_6.jpg

حديقة الحيوان في الدوحة
تعتبر حديقة الحيوان أحد أهم الأماكن الترفيهية في العاصمة، وتقع على طريق سلوى على بعد حوالي 20 كيلومترا من الدوحة. افتتحت عام 1984، وتضم أكثر من 700 نوع من الحيوانات والطيور.

في الحديقة كذلك مدينة ألعاب مصغرة للأطفال، ويمكن للزائر أن يطوفها على متن قطار صغير.

حديقة البدع


حديقة البدع في مقدمة الصورة http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/1/19/1_784_1_6.حديقة%20البدع%20في%20مقدمة%20الصورة.jpg

تقع على كورنيش الدوحة وتضم مسطحات خضراء وألعابا للأطفال وسوقا شعبية ومطاعم.

ويمكن للزائر أن يتمتع بمراقبة الطيور في الحدائق العامة أو الصحراء، حيث تعبر قطر أسراب كثيرة من الطيور المهاجرة من غرب آسيا وشرق أوروبا.

وتوجد حدائق ومتنزهات أخرى في مناطق مختلفة من العاصمة، فضلا عن منتزهات الوكرة والخور.

المدينة الترفيهية

مملكة علاء الدين الترفيهية http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/9/18/1_3875_1_6.jpg

تقع في منطقة الخليج الغربي، وتشتمل على استراحة وبحيرة اصطناعية، بالإضافة إلى مضمار للفروسية ومسرح مكشوف وكافتيريا وحلبة للتزلج على الجليد وأخرى على المزلاج، وتحتوي أيضا 18 لعبة مختلفة تناسب كافة الأعمار.

تفتح المدينة أبوابها من 4 إلى11 مساء من الأحد إلى الجمعة أما الاثنين والأربعاء فمخصص للسيدات والأطفال ممن تقل أعمارهم عن 12 عاما.

الوكرة (المنطقه اللي انا ساكن فيها )

آثار الوكرة http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/1/19/1_845_1_6.jpg

الوكرة مدينة صغيرة تقع على الساحل جنوب الدوحة وشمال مسيعيد. وهي مركز تجارة وصيد مزدهر، يوجد بها ميناء قديم مازال مستخدما حتى اليوم.

تشتهر المدينة بمساجدها الجميلة وبيوتها الكثيرة المبنية وفق طراز العمارة الإسلامية القديمة.

وهناك أيضا متحف يضم في صالات عرضه بوابات عربية تقليدية وغيرها من القطع الأثرية.

محمية المها


المها النادرة في محمية الشحانية http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/1/19/1_797_1_6.jpg

أنشئت لحماية هذا النوع من ظباء الصحراء المهدد بالانقراض. وتعد المها الحيوان الوطني الرمزي لدولة قطر، وهي محمية حسب القانون.

ويُعرَفُ عن المها قدرتها على الصبر والتحمل وتكيفها مع مشاق وأحوال الحياة القاسية الصعبة في الصحراء شأنها في ذلك شأن الجمل.

خور العُديد

يعد أعجوبة قطر الصحراوية، ويبعد 78 كيلومترا عن جنوب شرق الدوحة. فمع حلول النهار يكون أشبه بمنتجع ساحلي على شاطئ إحدى البحيرات، حيث يتقدم البحر عبر قيعان أرضية مدّيّة ليشكل ما يعرف بـ "البحر الداخلي".

خور العديد http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/6/9/1_1495_1_6.jpg

وبحلول الليل يتحول المكان إلى منظر رائع من كثبان الرمال المرتفعة التي تتخذ أحجاما تكاد لا تصدق، فيما يضفي ضوء القمر والنجوم المتلألئة إحساسا بالأبدية والهدوء الذي فطرت عليه الأرض.

وعند بزوغ الشمس وأفولها يحظى المشاهد بعرض سحري للألوان يخلب الألباب، حيث تتخذ الكثبان ألوانا تتماوج بين الوردي والأرجواني والذهبي الضارب إلى الحمرة.

أما الشواطئ العذراء والكثبان المهيبة فهي ذات سحر وفتنة لا تقاوم. يمكن الوصول إلى البحر الداخلي فقط عن طريق رحلة على نمط رحلات السفاري الصحراوية، التي تدوم يوما كاملا في السيارات ذات الدفع الرباعي.

بمقدور السائح الغطس في الماء الصافي ويمكنه في دقائق قليلة الصعود الى قمم الكثبان الرملية مشيا على الأقدام، أو الاستمتاع بالتزلج على الرمال.

منتجع شاطئ سيلين http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/1/20/1_939_1_6..jpg

تقع هذه الواحة الغناء، التي تعتبر أحد أجمل المواقع السياحية في قطر، على شاطىء مدينة مسيعيد على بعد حوالي 55 كيلومترا من العاصمة الدوحة، وتحيط بها من ثلاث جهات كثبان من الرمال المائلة إلى اللون الأبيض، بينما يحدها من الجهة الرابعة البحر بمياهه اللازوردية.

ويقدم المنتجع خيارات واسعة من الغرف والشاليهات والفلل تطل كلها على البحر. يمكنك التمتع بجولة على ظهور الجمال أو الخيل للتريض على شاطئ البحر أو التزلج على الماء.

وما من شك أيضا أن التزلج على الكثبان شديدة الانحدار والميلان تجربة فريدة ستظل ماثلة في ذاكرتك لسنوات طويلة قادمة. وتؤمن جميع فنادق الدرجة الأولى الفاخرة في الدوحة جولات سياحية متنوعة تنقل السواح مباشرة إلى قلب تجارب جديدة وممتعة في الوقت الذي تتمتعون فيه بدفء وحفاوة الكرم والضيافة القطرية.




مضمار سباق الهجن في الشحانية http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2002/11/13/1_520_1_6.jpg

الشحّانية
تشتهر الشحانية، التي تقع على بعد نحو 60 كيلومترا غرب الدوحة في وسط قطر، بسباقات الجمال، إذ يوجد فيها مضمار لسباق الهُجُن، فيما تعتبر مئات الجمال الموجودة فيها مثارا للإعجاب ومتعة للجميع.

الخور



حديقة الخور http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/5/26/1_1443_1_6.jpg

تقع مدينة الخور على بعد سبعة وخمسين كيلومترا من الدوحة شمال قطر. وكانت حتى مطلع الأربعينات من القرن الماضي ميناء ينبض بالحياة ومركزا لصيد اللؤلؤ.

تزخر المدينة بمعالم وشواهد على التقاليد والثقافة العربية المتمثلة في مساجدها الجميلة ومتحفها الذي يضم قطعا أثرية ومقتنيات قيمة فضلا عن برجها التاريخي.

مناطق أثرية

قلاع وحصون

تزخر قطر بقلاع وحصون بنيت جلها لأغراض دفاعية، تعكس بتوزيعها الجغرافي المواقع الحضارية والتاريخية في قطر، ومن هذه القلاع:

قلعة مروب
جرة أثرية تم العثور عليها في قلعة مروب، أقدم قلعة معروفة في قطر http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/1/25/1_1005_1_3..jpg

تبعد 15 كيلو مترا عن ساحل البحر شمال مدينة دخان، ويرجع تاريخ إنشائها إلى العصر العباسي في القرن التاسع الميلادي، ويبلغ عدد المنازل الموجودة حولها 250 منزلاً، إضافة إلى مسجدين.


قلعة الشقب

تقع على بعد 110 كيلو مترات إلى الشمال الغربي من الدوحة، ويعود تاريخ بنائها إلى الفترة ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين.


قلعة اليوسفية
تقع في الشمال، لم يتبق منها سوى أساسها المبني بالحجارة الجيرية والطين. ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وقد عثر فيها على بقايا فخارية تعود إلى القرن الثالث عشر.


قلعة أم الماء

مازال برج مراقبة الخور الدفاعي يقف شامخاً على قمة القلعة كما كان في الأزمنة السابقة http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/1/25/1_994_1_6..jpg

تقع أطلال قلعة أم الماء قرب الساحل الغربي، وكل ما تبقى من القلعة هو أسسها المبنية من الحجر الجيري والطين، ويرجح أن يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر الميلادي.


حصن الغوير يبعد عن الدوحة حوالي 85 كيلومترا في الشمال الغربي، ويعتقد بأن الفرس بنوه منذ قديم الزمان، وربما يعود مبناه الحالي إلى سنة 1850.

ويتميز هذا الحصن بحجمه الكبير، وعلو وضخامة جدرانه، ووجود فتحات الرماية فيها، ولم يتبق منه سوى نصف مساحته.


قلعة الدوحة (الكوت)http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/4/16/1_1181_1_6.jpg

قلعة الكوت

من القلاع العسكرية التاريخية المتبقية في ضواحي الدوحة، شيدت عام 1880 على طراز قلاع شمال إفريقيا العربية، واستخدمت كسجن، وتم تحويلها إلى متحف للحرف الشعبية القطرية منذ عام 1985.


قلعة الوجبةhttp://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/4/16/1_1182_1_6.jpg

تقع على بعد 15 كيلومترا جنوبي غرب مدينة الريان، ويعود تاريخ بنائها إلى 1882، وقد دارت فيها معركة مهمة انتصر فيها الشيخ قاسم بن محمد آل ثـانـي على الأتراك عام 1893.

قلعة أم صلال محمد

تقع بالمنطقة المنسوبة إلى مؤسسها الشيخ قاسم بن محمد آل ثـانـي الذي ولد سنة 1881، وهي من القلاع السكنية التي تشبه منزلاً كبيراً، إلا أن شكلها العام ووجود الأبراج فيها، كبرج برزان، جعل الباحث القطري محمد الخليفي يطلق عليها مصطلح القلعة.

وتمتاز هذه القلعة بضخامتها وتفردها في منطقة الخليج العربي، وكذلك بأبراجها وجدرانها العالية التي يبلغ ارتفاعها أكثر من ثمانية أمتار، ويعلوها صف من الشرفات المسننة، بالإضافة إلى تعدد المزاغل التي استعملت للمراقبة ولرمي السهام، وقد بنيت القلعة من الحجر الجيري والطين، وكُسيت جدرانها من الداخل والخارج بالجبس المحلي.

قلعة الزبارة
قلعة الزبارة http://arabic.qatarinfo.net/mritems/images/2003/4/16/1_1180_1_6.jpg

يعود تاريخ إنشاء قلعة الزبارة إلى عام 1938 في عهد الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثـانـي، وقد شيدها بناؤون قطريون لمراقبة الساحل الغربي لقطر والدفاع عنه، واتخذت مقرا لحرس الحدود. وفي عام 1986 تم تحويلها إلى متحف إقليمي يضم بعض القطع الأثرية التي اكتشفت هناك.

قلعة أركيات
تبعد عن الدوحة حوالي 110 كيلومترات نحو الشمال الغربي، وكانت تتولى حماية القرية التي لم يبق منها سوى أطلال مندثرة، وفي اللغة "الركية" تعني البئر.

إبن قطر
05-11-2006, 03:00 AM
وإن شاء الله راح اجيب لكم اصوري الخاصه عن خور العديد

لاني بروح هناك في إجازة الاسبوع ( جمعه وسبت ) . وراح تكون اخر إجازه لي في هذا الشهر

لانه مثل ما قلت لكم راح تكون عندي دروه تعليميه مكثفه لمدة شهر تقريبا

اشوفكم على خير

جعلاني للابد
05-11-2006, 06:08 AM
اشكرك اخوي ابن قطر عاى هذه المعلومات والصور الجميله من دولة قطر
تحيتي لك اخوي
جعلاني للابد

إبن قطر
05-11-2006, 07:14 AM
اشكرك اخوي جعلاني على مرورك الجميل

كل يوم تعال

هههههه

جعلاني للابد
05-11-2006, 07:24 AM
ان شاء الله اخوي وانا عندي النيه انتي ازور قطر هذا العام واستمتع بمشاهدة مرافقها الحيويه والتراثيه

احزان الماضي
05-11-2006, 10:10 AM
مشكور اخوي ابن قطر ع المعلومات
ينطيك العافيه

توتو الصغيره
05-11-2006, 11:03 AM
تسلم اخوي على الصور والمعلوومات الرائعه فعلا ومشكووور

إبن قطر
05-11-2006, 01:55 PM
جعلاني .. افا عليك بس ..مسوي نيه تزور قطر وما تعلمني ؟؟؟؟

ياخوي إذا بغيت تجي قطر كلمني في وقت تره حاضرين والله

وتسلم على المرور يالغالي

إبن قطر
05-11-2006, 01:57 PM
أختي ... أحزان الماضي ... و ... توتو الصغيره

اشكر لكم مروركم الكريم والرائع

إبن قطر
05-12-2006, 04:01 AM
اسف يالربع كنت وعدتكم اجيب لكم اصور عن خور العديد

لكن للاسف ما راح اقدر اروح في اجازة الاسبوع هذي

لكن ان شاء الله وعد مني راح توصلكم احلى الصور عن خور العديد وعن قطر كامله

العذر والسموحه منكم يالغالين

اسيرة الامل
08-15-2010, 11:30 PM
يعطيك العافية ابن قطر على هتوبك الروعــ ـــــــــــــه

بس حسافة الصور ما ظهرت وياي

الخـــــارج عن القانـــون
08-15-2010, 11:41 PM
تسلم ابن قطر

روووووعـهـــ

الله يزيدكمـ من فضلـــهـ ^_^

الشاعرة : احلاهم واتحداهم
08-16-2010, 04:57 AM
الف شكر ع الطرح الترتووب

ونترقب الزوود ..

دمتم بووود ...